هذا المنتدى يهتم بدعم و تقوية قدرات الجمعيات المحلية من اجل انجاح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

    تعاونيات / اكناري / ايت باعمران تتحدى الصعاب / ايت امزضوض / نكرات غيطس ............تابع

    شاطر

    zahidi
    Admin

    عدد المساهمات: 395
    تاريخ التسجيل: 15/08/2010

    الجيو / اشكالية الاندماج مع التعاونيات / الاركان / والصبار / والزعفران وغيره..

    مُساهمة  zahidi في السبت أغسطس 28, 2010 3:20 pm

    منذ تاسيس جيو صبار ايت بعمران ما يقارب سنتين لم يبدل اي جهد في تكوين وتاطير الفلاحين بالمنطقة وذالك من اجل عصرنة وتتمين منتوج الصبار الذي اصبح في الاونة الاخيرة يسيل لعاب كل المهتمين بفوائد الصبار ومايدره من ارباح لكل المتاجرين في هذه الفاكهة. الجيو لم ياخد بعين الاعتبار التعاونيات والتكثلات والتجا الى الخواص وهذا خطا كبير ارتكب من طرف المؤسيسين وهذا ما لم يساهم في تنمية المنطقة ومساعدة الفلاحين في التعامل مع هذا المنتوج بنظرة تنموية تساعد في تطوير اليات العمل والانتاج .

    zahidi
    Admin

    عدد المساهمات: 395
    تاريخ التسجيل: 15/08/2010

    مؤسسة / الجيو / هي من فرقة تعاونيات اركان عن اتحاد التعاونيات للمصالح الشخصية

    مُساهمة  zahidi في السبت أغسطس 28, 2010 1:17 pm

    من خلال تحليلنا للتشكيلة المكونة ل (الجيو) يتبين لنا ان مراكز التسيير المهمة كالرئيس والكاتب والامين يتولاها اصحاب شركات وليس تعاونيات وهذا يعني ان سيطرة الخواص على الجيو واضحة وضوح الشمس ومن خلال تفحصي للمقال يتبين لي مايلي:
    -هذا الثكتل ذا مصلحة شخصية.
    -تهميش منطقة اسبويا بشكل واضح من طرف مؤسسي (الجيو) بالرغم من ان منطقة اسبويا تعتبر اول منتج للصبار على الصعيد الوطني .
    -اقصاء اكبر تعاونية للصبار وهي تعاونية اكناري اسبويا والتي اعطت لرئيسة الجيو التجربة و الرصيد التواصلي.
    -هبة من الدولة الى شركات خاصة يعني ان الدولة تعطي الاولوية في ايت بعمران للتعامل مع الشركات عوض التعاونيات ومن هنا يبدا الاستغراب .
    -بدل محاربة الفقر بتفعيل العمل التعاوني نزيد في ثروة و قوة الاشخاص .
    وكان من الاجدر ان يذهب الدعم الممنوح من جيوب دافعي الضرائب الى تعاونيات وجمعيات لتحسين عيش المواطنين و المنتجين الفعليين لمادة الصبار وانقادهم من براثن الفقر و الهجرة السرية وليس الى اشخاص فرادى يستغلون الاعتمادات المخصصة للفقراء لتنمية مواردهم الشخصية .
    وفي الاخير نشكر الاخ حسن بوشايت على تطرقه الى هذا الموضوع المهم وعلى شجاعته في طرح بعض المواضيع التي تهم منطقة اسبويا ايت بعمران فشكرا لك.
    الرسالة قد وصلت.

    zahidi
    Admin

    عدد المساهمات: 395
    تاريخ التسجيل: 15/08/2010

    تعاونيات / اكناري / ايت باعمران تتحدى الصعاب / ايت امزضوض / نكرات غيطس ............تابع

    مُساهمة  zahidi في السبت أغسطس 28, 2010 1:11 pm

    أحوال الناس تكثل صبار ايت باعمران “الجيو” هبة حكومية للخواص..


    تعرف منطقة ايت بعمران وطنيا بإنتاج كمية هائلة من منتوج الصبار و خصوصا جماعة اصبويا وهو معروف بجودته العالية على الصعيد الوطني والدولي. و من هذا المنطلق تكثلت مجموعة من التعاونيات والشركات لتأسيس ما أطلق عليه اسم (صبار ايت بعمران) و الذي يضم أربع شركات وثلاث تعاونيات تنتمي كلها لمنطقة ايت بعمران وبعد عدة اجتماعات تمخض عنها مكتب مسير يتشكل من:
    الرئيس: شركة صحراء كاكتوس (كلثوم الشاحور).
    نائبه: تعاونية الصبار مستي (أزلف محمد).
    الكاتب :شركة نقل اصبويا (موسى المسيح).
    نائبه :تعاونية لحوافي الفلاحية (إسماعيل بوسنينة).
    الأمين :شركة أزلف مستي (صالح أزلف).
    نائبه : شركة ثلاث ايخس (عبد الرزاق الهراد).
    مستشار : تعاونية افولكي مستي (عبد الله المنصوري ).
    ويلاحظ غياب تام لتعاونية أكناري اصبويا وهي التي كانت السباقة في مجال الصبار و حضيت بزيارة الملك محمد السادس لها. فمن هذا المنطلق نتساءل هل تم تهميش التعاونية عن قصد أم أنها لا ترغب في الانضمام إلى “الجيو” ? و عند طرحنا نفس السؤال على بعض الفلاحة بالمنطقة كان ردهم انه لايمكن الانضمام الى جيو يضم تعاونيات وشركات خاصة في نفس الوقت مع العلم أن لديهم نفس الإرباح والامتيازات. وهذا ما أثار فضولنا و استدعى اتصالنا بأحد المؤسسين للجيو (إسماعيل بوسنينة ) و الذي أكد لنا أن فكرة الجيو مستحيلة دون وجود شركات في غياب التعاونيات وان الأرباح تقسم بالتساوي بين مؤسسي الجيو رغم أن الشركة تضم شخص واحد والتعاونية تضم عدة أشخاص قد يصلون أحيانا إلى أكثر من عشرين شخصا. فهل هذا معقول ?
    ووضح هذا الأخير أن تأسيس الجيو يعود فضله إلى شركة صحراء كاكتوس التي بذلت ما في وسعها لإخراجه إلى حيز الوجود. هذه الأخيرة استفادت-في شخص صاحبتها كلثوم شحور- من تجربتها التي راكمتها خلال توليها منصب مديرة تعاونية أكناري لاصبويا . وأكدت لنا عضوة سابقة في التعاونية المذكورة أن ممثلة مالكة شركة صحراء كاكتوس استغلت العلاقات التي ربطتها خلال توليها منصب المديرة و تركت التعاونية تتخبط في مشاكل عديدة لتوظف ذلك كله كراسمال في مشروعها الجديد. في المقابل أكد لنا احد أعضاء المكتب الحالي لتعاونية لحوافي الفلاحية أنهم راسلوا رئيسة الجيو للحصول على بعض الوثائق لكن دون جدوى ولم تكلف نفسها عناء للرد علينا .
    ففي اقليم تزنيت تاسس جيو (تيزي اركان ) و المكون من خمس تعاونيات بدون وجود للشركات و اخذ على عاتقه تنمية قطاع أركان. وذلك لان الشركات ذات منفعة شخصية و لايهمها إلا الربح فقط ولا تهمها التنمية. في حين نجد أن جيو صبار ايت بعمران بقي يراوح مكانه ولم يبدل اي جهد يذكر في تنمية قطاع الصبار والتواصل مع الفلاحين عن طريق الدورات التكوينية للتعريف بسبل التنمية والعمل التعاوني وأهمية شجرة الصبار و خصائصها الهامة في التغذية و الصحة و التجميل ومحاربة التصحر ….. و من المعلوم أن هذا الجيو قد حصل على دعم كبير تمثل في مبالغ مالية ضخمة (مليار ومائتين مليون سنتيم ) حسب تصريح عامل الأقاليم.


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 22, 2014 5:53 am