هذا المنتدى يهتم بدعم و تقوية قدرات الجمعيات المحلية من اجل انجاح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.


    تعاونيات تربية النحل الى اين ........................ تابع

    شاطر

    zahidi
    Admin

    المساهمات : 395
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    تعاونيات تربية النحل الى اين ........................ تابع

    مُساهمة  zahidi في السبت أغسطس 28, 2010 7:27 am

    هل تفكر في تربية النحل?..
    صحيح ان تربية النحل مشروع مذر للربح في حال نجاحه ويعد من المشاريع المتوسطة و التي لا تتطلب راسمالا كبيرا لكنها تتطلب الجهد و الرعاية و الخبرة. فاذا كنت تفكر في تربية النحل فاعلم انه يتوجب عليك توفير مجموعة من الشروط لانجاح مشروعك :

    1- الاستعداد الشخصى والميل الطبيعى فى من سيقوم بانشاء مشروع تربية النحل سواء كان صاحبه أو من سيوكل إليه العمل.

    2- القيام بالتدريب العملى لمدة كافية فى إحدى المناحل الحكومية أو الأهلية القريبة من مقر إقامة صاحب المنحل وفى موسم نشاط النحل حتى يلم بمختلف عمليات النحالة الأساسية، وكل ما هو حديث في مجال تربية النحل ومقاومة الآفات و أمراض النحل .

    3- أن يبدأ النحال بتربية عدد محدود من الطوائف لا يزيد عن 5- 10 طائفة فى السنة الأولى وذلك ليضمن سير العمل بنجاح.

    وليكتسب خبرة وتجربة تمكنه من التوسع تدريجياً وزيادة عدد الطوائف بتقسيمها فى الوقت المناسب أما إذا توافرت الخبرة والدراية بتربية النحل مع توافر باقى الإمكانيات فيمكن البدء بتربية العدد المرغوب من الطوائف.

    4- إذا رغب شخص غير ذى خبرة فى إنشاء منحل فعليه أن يشرك معه فى العمل نحالاً متمرناً على أن يمنحه أجراً مجزياً, ويستحسن أن يكون أجراً عينياً لا يقل عن ثلث ( أو ربع ) إنتاج المنحل من عسل وشمع وطرود نحل، كما يجب أن يشترك صاحب المنحل مع هذا النحال المتمرن فى كل العمليات النحلية حتى يسهل عليه بعد التدريب الكافي أن يقوم بنفسه بكل العمليات.

    5- الاستعانة بأحد الفنيين من ذوى الخبرة والسمعة الطيبة لمعاينة واختيار المكان المناسب لإنشاء المنحل وعمل التخطيط اللازم لإقامة المظلات و مصدات الرياح ووضع الخلايا وكذلك لتوجيه صاحب المنحل وإرشاده للأدوات اللازمة وأماكن شرائها.

    6- تناسب كمية الغذاء أو المرعى بالمنطقة مع عدد الطوائف المطلوب إنشاءها بها.

    7- أن تتوافر فى المنطقة مصادر الرحيق وحبوب اللقاح مع تعاقبها مثل الموالح، البرسيم، القطن كلما أمكن ذلك.

    8- أن يتوفر مصدر للمياه النقية.

    9- أن يكون المنحل فى مكان سهل للمواصلات ويستحسن أن يكون بعيداً عن المساكن كلما أمكن تفادياً للمشاكل التى قد تحدث مع الأهالى، كما يجب أن يكون بعيداً عن مخازن المبيدات والأماكن ذات الرائحة الكريهة والبرك والمستنقعات.

    10- يجب أن يخطط المنحل تخطيطاً نموذجياً حتى يسهل العمل فيه.

    إعداد مكان المنحل:

    تسوى الأرض الخاصة بالمنحل حتى يمكن وضع الخلايا فى صفوف منتظمة وتكون فتحة الباب من الجهة القبلية آو الشرقية.

    تزرع مصدات رياح مثل الكافور من الجهة البحرية والغربية لحمايتها من تيارات الهواء أو يعمل سوراً آو حاجزاً من الحصير لهذا الغرض.

    يجرى عمل مظلات بارتفاع مناسب لا يقل عن 2.25 متر لتغطية المنحل أثناء الصيف بالحصائر لحماية النحل من أشعة الشمس وفى نفسر الوقت يمكن إزالة هذه الحصائر شتاء لتسهيل وصول أشعة الشمس إلى الخلايا فتساعد على تدفئة الجو.

    توضع خلايا النحل تحت المظلات على أبعاد 0.75 – 1 ما بين الخلية والأخرى ويستحسن أن تكون متبادلة الوضع مع خلايا الصف السابق (رجل غراب).

    يمكن وضع الخلايا تحت الأشجار متساقطة الأوراق كأشجار التوت أو أشجار الموالح كبيرة السن.

    ملحوظة:

    يراعي أن يكون إنشاء المناحل وتنظيمها تحت اشراف تقنيين حتي لا يتأثر إنتاج المنحل نظراً لاختلال التوازن بين مساحة المراعي وعدد الخلايا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 6:56 am