هذا المنتدى يهتم بدعم و تقوية قدرات الجمعيات المحلية من اجل انجاح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.


    تمويل مشاريع الفلاح استراتيجية القرض الفلاحي في انجاح مخطط المغرب الاخضر

    شاطر

    zahidi
    Admin

    المساهمات : 395
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    تمويل مشاريع الفلاح استراتيجية القرض الفلاحي في انجاح مخطط المغرب الاخضر

    مُساهمة  zahidi في الإثنين أغسطس 30, 2010 10:42 pm

    تمويل الفلاح» آلية من آليات القرض الفلاحي لمواكبة مخطط المغرب الأخضر

    تم إنشاء شركة «تمويل الفلاح» في إطار مبادرة القرض الفلاحي بشراكة مع الدولة لمواكبة المزارعين المنخرطين في الدعامة التضامنية لمخطط المغرب الأخضر والذين لا يستوفون الشروط الضرورية للاستفادة من التمويل البنكي.
    وتتلخص أهم مبادئ وآليات عمل «تمويل الفلاح» في الآتي:
    المساحات الفلاحية المنخرطة في إطار البرامج أو المشاريع الحكومية المنصوص عليها في اتفاقيات خاصة مع الدولة، العروض المكملة للاستثمارات التي تأخذ بعين الاعتبار الحاجيات المالية الحقيقية لكل ضيعة، هذا، إضافة الى شبكة خاصة من الوكالات متمركزة في المناطق المستهدفة والمؤطرة تقنيا من طرف المشاريع الحكومية.
    وقد قامت مؤسسة «تمويل الفلاح» بتطوير منتجات بنكية غنية تخص جميع الأنشطة الفلاحية والقروية وأنشطة الصناعات الغذائية، يفرض تمويل تلك الأنشطة التي لاتمولها المشاريع الحكومية كليا أو جزئيا.
    فمثلا بالنسبة لبرنامج حساب تحدي الألفية للأشجار المثمرة، يهتم «تمويل الفلاح» بالقروض الموسمية (صيانة الأغراس التي أنشأتها الدولة، المزروعات البيئية للأغراس التي تستجيب للمتطلبات التقنية للمشروع، أنواع تربية المواشي المنخرطة في نظام الإنتاج والملائمة للاغراس، مصاريف التسويق والنقل، تسبيقات على إعانات الدولة..) وكذلك مصاريف الاستثمار (التجهيزات الفلاحية، معدات السقي، الوحدات الصناعية..)
    ويهتم «تمويل الفلاح» كذلك بالمشاريع الفلاحية السقوية على مستوى الاستثمار وذلك لتأمين المياه، غرس الأشجار المثمرة، تربية الأبقار لانتاج الحليب واللحوم، انتاج الخضروات.. وكذا تغطية مصاريف الاستغلال المتعلقة بالاستثمارات ومصاريف التسويق والنقل والتسبيقات على إعانات الدولة.
    ويصل سقف القروض الى 100 ألف درهم لكل ضيعة وتخصص 80 ألف درهم منها للاستثمار و 20 ألف درهم للاستغلال، كما تصل نسبة التحويل الى مائة في المائة من كلفة المشروع.
    أما المدة فتصل إلى 12 سنة مع الاشارة إلى أن الرسم العقاري ليس ضروريا لإيداع طلب التمويل.
    ويواكب «تمويل الفلاح» العديد من المشاريع منها: برنامج حساب تحدي الألفية للأشجار المثمرة، التهيئة الهيدرو فلاحية لحوض سبو، التهيئة الهيدرو فلاحية لحوض كورمات بإقليم الصويرة ، التهيئة الهيدرو فلاحية لحوض الساهلة بإقليم تاونات، الاستثمار في المناطق البورية أيت نعمان وإقدار بإقليم الحاجب، التنمية القروية للمناطق الجبلية بإقليم الحاجب، التنمية القروية للمناطق الجبلية لاقليم الحوز، التنمية القروية المندمجة المركزة على مدارات السقي الصغرى والمتوسطة في أقاليم أزيلال، الحوز وخنيفرة.
    ويساهم «تمويل الفلاح» كذلك في مواكبة العديد من المشاريع المدرجة في نطاق الفلاحة التضامنية لمخطط المغرب الأخضر.
    وتتوفر مؤسسة «تمويل الفلاح» بالإضافة إلى مقرها الرئيسي بالرباط على 6 وكالات بكل من: القصر الكبير، الفقيه بن صالح ، افران، تاونات، سيدي قاسم وصفرو، وسيتم خلال السنة الجارية افتتاح 14 وكالة جديدة أخرى لكل من الرشيدية تازة، وزان، فاس، الحوز، خنيفرة ، تطوان وأزيلال).


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 26, 2017 1:46 pm