هذا المنتدى يهتم بدعم و تقوية قدرات الجمعيات المحلية من اجل انجاح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.


    المطالبة في اكادير بتنفيد مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتاخرة مند سنة 2005

    شاطر

    zahidi
    Admin

    المساهمات : 395
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    المطالبة في اكادير بتنفيد مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتاخرة مند سنة 2005

    مُساهمة  zahidi في الخميس سبتمبر 02, 2010 10:10 pm

    الدعوة إلى تكثيف الجهود لإنجاز مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأكادير 10/04/16

    أكادير 16 /4/ومع/ دعا والي جهة سوس ماسة درعة السيد محمد بوسعيد أعضاء اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى مضاعفة الجهود لإتمام إنجاز مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الاجال المحددة.

    وذكر بلاغ صادر عن الولاية, توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء, أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعتبر "أحد الاوراش الهامة التي ميزت الاقلاع الاقتصادي والاجتماعي لبلادنا خلال السنوات الاربع الاخيرة", مبرزا مبادئ الشراكة والشفافية والحكامة الجيدة التي تنطوي عليها هذه المبادرة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2005.

    وذكر خلال اجتماع للجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي يرأسها, بالتعليمات الملكية السامية بخصوص اختيار المشاريع التي يجب أن تشمل الانشطة المدرة للدخل, وتحسين الولوج إلى الخدمات الاساسية, والتنشيط الاجتماعي والثقافي والديني والرياضي, وتقوية الكفاءات المحلية والحكامة الجيدة, وكذا المشاريع التي تساهم في خلق مناصب الشغل.

    وقد شكل اجتماع اللجنة الاقليمية, الذي يأتي في السنة الاخيرة من المرحلة الاولى للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية, مناسبة لبحث حصيلة المنجزات المحققة منذ انطلاق هذا الورش التنموي الهام وتقديم المشاريع المقترحة لسنة 2010.

    فبخصوص برنامج القضاء على الاقصاء الاجتماعي في المجال الحضري للفترة ما بين 2006 /2009, تم إنجاز 102 مشروعا لفائدة 168 ألف و867 شخصا, و29 مشروعا للقضاء على الهشاشة لفائدة حوالي 10 آلاف شخص, بالاضافة إلى 150 مشروعا أنجزت في إطار البرنامج الافقي استفاد منها 93 ألف شخص.

    أما بخصوص السنة الجارية, فقد ذكر البلاغ بأن المشاريع الثلاثة عشر المبرمجة للقضاء على الهشاشة ما زالت تنتظر الضوء الاخضر لانجازها من طرف اللجنة الاقليمية للمباد رة الوطنية للتنمية البشرية.

    وأوضح المصدر ذاته, أن عمالة أكادير اداوتنان وجهت دعوة في شهر دجنبر الماضي إلى الهيئات العاملة في مجال التنمية الاجتماعية للمبادرة باقتراح مشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية, مشيرا إلى أنه من أصل 202 ملفا تم إيداع 79 فقط لدى مصالح قسم العمل الاجتماعي بالعمالة, 15 منها تهم الانشطة المدرة للدخل و64 أخرى تعتبر مشاريع لها "وقع قوي", وأضاف أنه من مجموع هذه المشاريع تم فقط اختيار 22 مشروعا والموافقة عليها.

    MAPA






      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 10:03 am