هذا المنتدى يهتم بدعم و تقوية قدرات الجمعيات المحلية من اجل انجاح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.


    من مراجع التاسيس لمقاربة النوع بالمغرب .....................

    شاطر

    zahidi
    Admin

    المساهمات : 395
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    من مراجع التاسيس لمقاربة النوع بالمغرب .....................

    مُساهمة  zahidi في الخميس أغسطس 19, 2010 11:49 pm

    من الساعة 15:00 إلى الساعة 17:00
    رسم القرآن الكريم للمرأة شخصية متميزة، قائمة على احترام الذات، وكرامة النفس، وأصالة الخلق، وأكدت السنة النبوية هذه المكانة الرفيعة، القائمة على المساواة، والمودة، والعدل، والمعاشرة بالمعروف بينها وبين الرجل؛ حيث يقول النبي الخاتم، رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "النساء شقائق الرجال".

    وقد انخرطت المملكة المغربية في مسارات تعزيز دور المرأة في التنمية البشرية من خلال جملة من المحطات التاريخية كان من أكثرها دلالة نص جلالة الملك محمد السادس حفظه الله على إقرار يوم 10 أكتوبر من كل سنة يوماً وطنيا للمرأة المغربية، وهو اليوم الذي أعلنت فيه من قِبَل جلالته مدونة الأسرة أمام برلمان المملكة سنة 2003م.

    ويأتي الاحتفاء باليوم الوطني للمرأة المغربية هذه السنة في ظل تحقيق بلدنا للعديد من المكتسبات لصالح المرأة المغربية، في تماهٍ مع توجيهات أمير المومنين أيده الله، بتسريع الأوراش الاجتماعية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وانسجام مع مقتضيات هويتنا وثقافتنا. كل ذا في إطار عقدنا الاجتماعي الذي يعزز مكانة ودور المرأة في النهضة الحضارية الاستشرافية والأصيلة لبلدنا.

    من أجل الوقوف عند التحديات واستبانة آفاق مسيرة المرأة المغربية في واقعنا المعاصر، يسر موقع الرابطة المحمدية للعلماء أن يستضيف في حواره الحي لهذا الأسبوع، الأستاذة رشيدة الطاهري، مستشارة مكلفة بالنوع الاجتماعي وشؤون المرأة، في وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن بالمغرب.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 9:51 am