منتدى جديد الجمعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هذا المنتدى يهتم بدعم و تقوية قدرات الجمعيات المحلية من اجل انجاح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ان تكسب الانسان / وتفوز بثقته / يعني انك تنميه .........تنمية مستدامة

zahidi
    Admin

المساهمات : 395

ان تكسب الانسان / وتفوز بثقته / يعني انك تنميه .........تنمية مستدامة  Empty ان تكسب الانسان / وتفوز بثقته / يعني انك تنميه .........تنمية مستدامة

مُساهمة  zahidi الأربعاء سبتمبر 08, 2010 7:47 am

كيف تمدح وتكسب الاخرين وكيف تنقد بدون تجريح
    ------------------------------------------------------
    بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا اشكر من كل قلبي كل الاصدقاء والاحباب وزوار الكرام على ملاحضاتهم وارائهم وفي بعض الحيان انتقداتهم البنائه.جميل جدا ولكن لبد لشيء مهم
    ان اوضحه لكم ان الكثير منا يخسر الكثير من اصدقائه ومن احبابه لانه لايعرف ان يشكر بشكل سليم , او حتي ينقد بشكل سليم اخي من الممكن ان تنتقد شخص وتخسره رغم انك تريد ان تنتقده للافادة ولكن لم تلاحظ كيف تنتقده اي يخونك الاسلوب, وكذلك من الممكن ان تمدح شخص وتظل هذه الكلمة في ذهنه وتكون دافع له في الحياة
    اذن
    ما هي الطريقه السليمه للنقد وما هي الطريقه السليمة في المدح؟
    اذا اردت ان تنتقد يا اخي فركز ان تنتقد في البيئة وليس الشخص ذاته
    واذا اردت ان تمدح فحاول ان تمدح في الشخص ذاته كيف!
    اي عندما اقول على لوحة الرسم غير جميلة (انت لاتعرف ان ترسم او رسمك سيئ) فهذا نقد خاطئ ولكن النقد الصحيح (هذه اللوحه ليست جميلة) لاحظ هنا نقدت اللوحه وليس الشخص

وكذلك اذا اردت ان امدح و قلت له (انها لوحة جميلة) سوف تترك اثر طيب ولكن
    اذا قلت له (انت رسام بارع ورسمك جميل) سوف تترك اثر طيب جدا جدا في نفسه وربما تكون عجلة في دفعه وتشجيعه على الرسم وتكسب هذا الشخص بهذا التحفيز الرائع,
    وكذلك لاحظ هنا عندما مدحت مدحت في الذات وليست البيئة
    ومن الممكن تكسب الكثير من حولك بهذا الاسلوب من المدح ولكن انتبه يا أخي
    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( ان كنت مادح فلا تمدح الا بصدق) صدق رسول الله صل الله عليه وسلم

الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 6:56 am