هذا المنتدى يهتم بدعم و تقوية قدرات الجمعيات المحلية من اجل انجاح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.


    تعدد المتدخلين الدوليين لدعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

    شاطر

    zahidi
    Admin

    المساهمات : 395
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    تعدد المتدخلين الدوليين لدعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

    مُساهمة  zahidi في السبت سبتمبر 18, 2010 8:10 pm

    الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تساند المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
    أيام اخبارية يومي 22 و 23 يناير – كانون الثاني 2007
    الرباط، 18 يناير 2007
    ينظم إقليم الراشيدية بمشاركة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أياما إخبارية حول الدعم الذي يقدمه مشروع الادارة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية يومي الاثنين 22 و الثلاثاء 23 يناير – كانون الثاني 2007. وخلال هذه الأيام، ستنظم في الراشدية عدة أنشطة تتعلق بالوحدات القروية الأربعة ألا و هي عرب صباح زيز، اوفوس، فركلة العليا و ارتب و مدينة الراشيدية.

    وسيعقد اجتماع بمقر عمالة الإقليم يوم 22 يناير – كانون الثاني على الساعة الثالثة بعد الزوال برئاسة السيد عبد الله عميمي، عامل إقليم الراشيدية، و السيدة مونيكا ستاين أولسن، رئيسة مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لتقديم الأنشطة المنجزة في إطار مشروع الادارة المحلية و كذا مشاريع التنمية المحلية المندرجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وسيتيح هذا الاجتماع فرصة لتعزيز أواصر التعاون بين إقليم الراشيدية و الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. و سيشارك في هذا الاجتماع الذي يحييه فريق من مشروع الادارة المحلية العديد من المنتخبين و ممثلي الاقليم و مصالح الدولة و المجتمع المدني.

    وسيختتم هذا الاجتماع بتوقيع معاهدة بين إقليم الراشيدية و الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ستتطرق بالخصوص الى المساندة التقنية لمشروع الادارة المحلية لبرمجة و متابعة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتدريب الممثلين المحليين و إمداد الأجهزة الاعلامية لتنظيم التنمية للبلديات المختصة.

    أربعة مشاريع من ضمن العديد من المشاريع المندرجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ستستفيد من هبات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. من أجل تمويل أنشطة مذرة للدخل وخاصة بالنسبة للنساء الفقيرات في اوفوس و ارتب (خلق وحدات لتحويل الثمور) من جهة، وتجديد و تجهيز المركزين التابعين للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في عرب صباح زيزو فركلة العليا من جهة أخرى، و ذلك بمبلغ يتراوح ما بين 20.000 و 40.000 دولار. سيفتتح مركز للتنمية البشرية بعرب صباح زيز يوم 23 يناير – كانون الثاني.

    منذ بداية 2006 ، ساند مشروع الادارة المحلية بناء توافق الاراء حول أهم محاور التنمية في المناطق الأربعة السابقة الذكر. في هذه المناطق التي تحتوي على ما بين 12.000 الى 20.000 نسمة، تتراوح نسبة الأشخاص الذين يعيشون بأقل من 10 دراهم في اليوم ما بين 32٪ و 47٪ (بالمقارنة مع 14.2٪ كنسبة وطنية).

    و قد عقد 90 اجتماعا مع سكان منطقة القصور و 20 ورشات تدريبية مع مختلف الممثلين المحليين لتحديد ظروف و حاجيات السكان. و قد ساهم في المجموع حوالي 7000 شخصا في تحديد التشخيصات المساهمة، أغلبهم من النساء و الشباب. هذه التشخيصات أكدت خصوصا على هشاشة البيئة المهددة بالتصحر، وضعف مستوى تعليم السكان و نقص القدرات لتنمية السياحة و تسويق المنتوجات المحلية (الثمور).

    من أجل استغلال طاقات المنطقة (التنوع البيولوجي والجيولوجي، والسياحة، والجالية المغربية المقيمين بالخارج) قامت البلديات بإعداد لائحة لأهم المشاريع التي تتعلق ، على سبيل المثال، بتقوية الموارد البشرية، وقتناء التسهيلات التربوية و الصحية، وعملية البحث عن المياه و تكسية الطرق.

    سوف يخصص يوم 23 يناير – كانون الثاني لعرض نتائج التشخيص لمنطقة عرب صباح زيزللسكان من طرف المنظمين الذين سهلوا هذه العملية. ستنظم كذلك لفائدة أعضاء وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية زيارات للجمعيات المحلية الأكثر نشاطا في المنطقة.

    للحصول على معلومات إضافية، المرجو الاتصال ب:

    السيدة كريمة غانم
    مكلفة بالاتصال و التنمية
    مكتب التصاميم و العمليات الاستراتيجية
    الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
    مكتب الرباط
    الهاتف: 037632001 (2996)
    المحمول: 061318680
    البريد الالكتروني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 6:50 am