هذا المنتدى يهتم بدعم و تقوية قدرات الجمعيات المحلية من اجل انجاح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.


    دور الاسواق الممتازة في مساعدة التعاونيات الفلاحية على تسويق منتوجاتها المحلية ............. بسلا .كما .باكادير

    شاطر

    zahidi
    Admin

    المساهمات : 395
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    دور الاسواق الممتازة في مساعدة التعاونيات الفلاحية على تسويق منتوجاتها المحلية ............. بسلا .كما .باكادير

    مُساهمة  zahidi في السبت أغسطس 28, 2010 1:00 am

    منتجات التعاونيات تدخل الأسواق الممتازة

    العلم
    العلم : 01 - 05 - 2009
    شهدت السوق الممتازة «كارفور لابيل في» بمدينة سلا يوم الأربعاء الماضي ولوج منتجات غذائية لعدد من التعاونيات. وقد أعطى انطلاقة هذه العملية التي تنخرط وفق استراتيجية دعم التعاونيات في تسويق منتجاتها نزار بركة وزير الشؤون الاقتصادية والعامة، الذي تفقد الرواق المخصص لمعروضات التعاونيات، وتلقى بيانات من أعضاء التعاونيات حول مختلف مراحل التضيع الإنتاج والتعليب أو التلفيف.
    وتنخرط هذه العملية ضمن عقدة أبرمتها الوزارة مع عدد من الأسواق الممتازة قصد فسح المجال أمام منتجات التعاونيات وتقريبها من المستهلك المغربي خاصة وأن جودة المنتوجات عالية نظرا لكيفية تصنيعها وجني موادها الأولية الطبيعية.
    وكانت وزارة الشؤون الاقتصادية والعامة قبل أيام قد عقدت في فاس بتنسيق مع مكتب تنمية التعاون لقاء دراسيا حول إشكالية تسويق منتجات التعاونيات، وتم خلاله استعراض عدد من المبادرات لتجاوز هذه المعيقات من قبيل العقدة مع الأسواق الممتازة وإقامة معارض متنقلة ومعارض جهوية في كل من الجهة الشرقية ودكالة عبدة بعد المعرض الجهوي بسوس ماسة درعة.
    وصرح عبد المنعم جسوس مدير الاقتصاد الاجتماعي بوزارة الشؤون الاقتصادية والعامة للعلم أن عرض منتجات التعاونيات بالسوق الممتازة «كارفور» نموذجية لدعم المنتجين الصغار وخاصة التعاونيات حيث تضمن التسويق على المدى المتوسط والطويل، لأن جل المشتريات مستقبلا ستكون في الأسواق المنظمة مضيفا أن العملية لها عدد من المزايا خاصة حث التعاونيات الصغيرة على التكتل في مجموعات إنتاجية أو اقتصادية صغيرة، والتعامل بالفواتير واعتماد التقنيات الحديثة في التلفيف والتعليب وعرض السلع.
    وأكد أن العقدة مع الأسواق الممتازة تعفي التعاونيات من أداء الحقوق المالية لاستعمال الفضاء واعتماد العلامة التجارية، موضحا أن العملية بدأت ب 30 تعاونية متخصصة في مواد غذائية كالتمر والعسل والأركان وزيت الزيتون والكسكس والفواكه الجافة ومواد عطرية، وشيئا فشيئا سيتم توسيع قائمة التعاونيات، مع العمل على تقييم العملية لصياغة دفتر تحملات يحدد للمنتجين الصغار كيفية التعامل مع المتاجر الكبرى.
    وصرح مسؤول في قسم التعاونيات بوزارة الشؤون الاقتصادية والعامة للعلم إن عملية تحضير وانتقاء التعاونيات المستفيدة من العملية دام شهرا، وسيتم بين 29 أبريل و 29 يوليوز تقييم نتائج العملية، مضيفا أن التعاونيات المشاركة تنتمي إلى مدن ورزازات والشاون والرباط والصويرة وآسفي وأكادير والقصر الكبير.

    انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.






    --------------------------------------------------------------------------------


    أضف تعليقا

    الاسم :

    البريد الإلكتروني :

    عنوان التعليق :

    التعليق :



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 9:41 pm