منتدى جديد الجمعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هذا المنتدى يهتم بدعم و تقوية قدرات الجمعيات المحلية من اجل انجاح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.


    تاريخ بعض القبائل السوسية / وتعريفها

    avatar
    zahidi
    Admin


    المساهمات : 395
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

               تاريخ بعض القبائل السوسية / وتعريفها  Empty تاريخ بعض القبائل السوسية / وتعريفها

    مُساهمة  zahidi السبت سبتمبر 11, 2010 8:49 pm

    قبيلة أيت باها
    -------------------
    من قبائل اتحادية قبائل شتوكة الجبلية، وتحدها شرقا قبيلة أيت مزال، وشمالا قبيلة تاسكدلت التابعة لاتحادية قبائل إيلالن، وغربا قبيلة إيمشكيكلن، وقبيلة إداكواران، وجنوبا اتحادية قبائل أيت وادريم، وتمتاز هذه القبيلة الشتوكية بسوقها الذي يعتبر قاعدة تاريخية لجبال جزولة الوسطى، حيث ذكرها مؤلف كتاب ديوان قبائل سوس في العهد السعدي، ولدينا وثائق تثبت وجود سوق أيت باها بالمعاملات التي أبرمت فيه بين سكان المنطقة وغيرهم من القبائل المجاورة الى أبعد المناطق السوسية، كما كان هذا السوق معبرا للبضائع المصدرة والمستوردة من وإلى بلاد ما وراء الصحراء
    والغالب من أهل سوس لا يعرف أيت باها بأنه اسم لقبيلة صغيرة، لكن غلب اسم السوق الذي يقع في ترابها على اسم القبيلة، حتى عرف أيت باها عند الاطلاق العام بسوق الأربعاء أيت باها، بدلا من قبيلة أيت باها، وفيما يلي أسماء القرى التي زالت آهلة بسكانها الباهاويين، وتحيط بمركز سوق الأربعاء الذي أصبح في الحاضر يعرف بمدينة أيت باها
    ---------------------
    السوق : وهو مركز مدينة أيت باها، وقد تغير تخطيطه العمراني وأصبح سوقا حديثا ينعقد يومي الأربعاء والأحد
    القصبة : يقع على الضفة الشمالية لوادي أيت باها
    أوخريب : يقع على الضفة الجنوبية لوادي أيت باها
    أسديم : يقع على الضفة الجنوبية لوادي أيت باها
    تيباروين : يقع على الضفة الجنوبية لوادي أيت باها
    أدوز : يقع على الضفة الجنوبية لوادي أيت باها
    تامغادو : يقع على الضفة الشمالية لوادي أيت باها
    أيت بلقاسم : يقع على الضفة الشمالية لوادي أيت باها
    الجامع : يقع على الضفة الشمالية لوادي أيت باها


    -------------------------------------



    موقع قبيلة أيت باهــا




    --==*==--

    سياحة في قبيلة أيت باها
    --==*==--



    باسم الله أنساول فيات تاقبيلت * * * أيت باها لي ورين تك لمدينت
    إيخ ييتساقسات أومان أتكيت * * * أزور نايت باها ليخ كيت
    تامسرست إيقبيلن تاقديمت * * * سوق إيزوارن خ تمازيرت
    خكر أشتوكن تمون نيت * * * لاصل نس أيان توسيت
    رمين لاسواق أورترميت * * * طوزومت أودرار أخ تليت
    الحد دلعربا نتان نيت * * * ثلاثا أياد تكا سموتينت
    ما يزري دلومور سول نيت * * * ما يصرف ديسبابن د تلامينت
    القيود إيرومين كامينت * * * أداغدن سلبيرو أوينت
    نغين إيركازن أسينت * * * سرسن العسا ختقبيلت
    لاحوال نايت باها أتن تسينت * * * أيت مزال توركزا غيكليت
    إيمشكيكيلن العز د نييت * * * أيت وادريم لامان إدر نيت
    لمواضيع تلا تيباروين * * * أسديم دورتان زكزاونين
    أوخريب إيحاداتن أورنتيلن * * * تامغدود تيكوما مقورنين
    أدوز أكتاي نتـيقديمين * * * السوق أبراز نويد سوقنين
    الجامع الرياضات فولكينين * * * أيت بلقاسم السوق آدوسين
    القصبت لاحت كر تادوارين * * * لاطرنس إيكا كرا ياضنين
    أيت باها كيـين أييـوين * * * لعمارت د تووري كوتنين
    تكيت تاكوست ن ماقارنين * * * إينمغورن دلجميعت ديمخزنين
    -------------------------


    كلمات : محمد زلماضي المزالي
    --==*==--
    *
    * * *
    *
    موسم أيت باها السنوي
    -----------------
    هو أحد مواسم أسواق دائرة أيت باها والواقع باقليم شتوكة أيت باها، وينظم في أواخر شهر شتنبر من كل سنة، وقد توارث أهل هذه المنطقة زمن انعقاده في هذا الشهر منذ القديم، بحيث يبدأ زمن المواسم على التوالي مع باقي أسواق شتوكة الجبلية ابتداء من شهر مارس وينتهي آخر موسم في أوائل شهر أكتوبر، ليتفرغ الناس لأشغال الحرث والزراعة
    ويتميز موسم أيت باها بكونه موسما تجاريا محضا، لا مكان فيه لمظاهر الاحتفالات الفنية المعهودة في المواسم الأخرى، من فلكلور ومهرجانات الرقص والغناء، مع أن أيت باها هو مركز المنطقة ونقطة التقاء الفنون والثقافات الشعبية المحلية، وخاصة رقصات أجماك الجماعية والتي تعتبر من الألوان الفلكلورية الخاصة بأشتوكن كلها سواء بالجبل أو السهل
    وفي السنوات الأخيرة يلاحظ مواكبة احتفالات موسم أيت باها بذكرى الولي الصالح سيدي الحاج محمد البوشواري دفين تراب مدينة أيت باها، والذي ابتدأت منذ سنوات التسعينات بعد وفاته
    وفي الحقيقة ان احتفالات موسم أيت باها كانت تقام قديما قبل ظهور الشيخ البوشواري في أرضه، ولا علاقة لها بذكرى هذا الولي، بل هي مظاهر احتفالية أقيمت على شرف هذا الصالح لاضافة نسمة دينية على هذا الموسم الاقتصادي المحض
    أما الولي الصالح سيدي الحاج محمد البوشواري المدفون في تراب أيت باها، فقد كان أحد أعلام منطقة أيت باها علما وصلاحا، وقد خص له العلامة محمد بن عبد الله موحتاين، بحثا خاصا بترجمته، ونقتبس منه ما يلي
    هو نجل الشيخ الولي سيدي الحاج عابد البوشواري دفين تاكوشت بقبيلة أيت صواب بضواحي تانالت، والمتوفى عام 1350 هـ موافق 1931 م وله من العمر ثمانون سنة، أما ابنه سيدي الحاج محمد البوشواري، دفين أيت باها، فقد ولد سنة 1316 هـ موافق 1898 م في قرية تيفيراسين بقبيلة أيت فَلاَّس التابعة لاتحادية قبائل أيت وادريم، والواقعة في دائرة أيت باها، وينتمي الى الشرفاء الوزانيين ثم الأدارسة الحسنيين، ودرس في بداية حياته العلمية على شيخه الفقيه سيدي المحفوظ الأدوزي، ثم على والده العلامة سيدي الحاج عابد البوشواري، ثم على العلامة الولي الصالح الشهير سيدي الحاج محمد الحبيب البوشواري دفين تنالت، ثم على الفقيه سيدي ابراهيم بن مبارك الصوابي الوانتودني، في مدرسة إيكونكا، على مقربة من أيت باها، وبعدما نهل من العلوم والعرفان اتجه الى التدريس، وتعليم طلبته فشارط في مدرسة سيدي ابراهيم اوعلي بقبيلة أيت وادريم، ثم انتقل الى مدرسة إيكُونْكَا، ثم مدرسة أيت يعزى بأشتوكن أوزاغار، ثم عاد الى مدرسة إيكونكا، فمكث فيها حوالي سبع سنوات، وبعدها لازم زاويته في بيته بأيت باها، وأثناء ذلك كان يتولى الخطابة والوعظ والإرشاد بالمسجد المركزي بأيت باها، كما كان يسرد فيه صحيح البخاري في شهر رمضان المبارك، وبقي على حاله تلك قانتا تائبا عابدا عامرا لبيت الله الى أن وافته منيته سنة 1391 هـ موافق 1971 م، فدفن بجوار مسجده في أيت باها، وبنيت عليه قبة وهي الآن ماثلة للعيان أمام زوار صاحب هذا الضريح الطاهر، وهو شرف كبير لموسم أيت باها أن يكون هذا الولي الصالح إمام وسيد هذا البلد العريق
    وبمناسبة هذا الموسم الكبير لا بأس أن نلقي إطلالة على تاريخ سوق ايت باها، فأول ذكر لهذا السوق في التاريخ حسب ما نتوفر عليه لحد الآن هو ما ورد في كتاب ديوان قبائل سوس لمؤلفه الفقيه ابراهيم بن علي الحساني، والذي عاصر السلطان احمد المنصور الذهبي السعدي حيث أمره بوضع ديوان لقبائل سوس المستقرة سنة 1580 م حتى يتسنى له جمع الضرائب والمكوس من سكانها، فكان اسم (بني به) وهو أيت باها مذكورا بين القبائل وقد سجلهم بعدد 20 سرجة (وهو وحدة جبائية استعملها السعديون لاحصاء السكان ويشمل 15 أسرة وتسمى محليا (كانون) فيكون عدد أشخاص السرجة الواحدة هو 75 فردا) وإذا حللنا الرقم الوارد في حق أيت باها وهو 20 سرجة مع اعتبار السرجة بمثابة دوار كامل، فنستنتج أن قبيلة أيت باها كانت تشتمل على 20 قرية، بالمقارنة مع قبيلة أيت مزال المجاورة التي سجلت في الديوان برقم 50 سرجة آنذاك وعدد قراها حاليا يبلغ 47 قرية وهذا يعني أن أيت مزال فقدت 3 قرى منذ ذلك التاريخ، في حين نجد أن قبيلة أيت باها اندثرت فيها 12 قرية ويرجع سبب ذلك الى السوق الذي يتوسع عمرانه منذ ذلك التاريخ على حساب قرى قبيلة أيت باها، وأمامنا حاليا نموذج واضح حيث نرى قريتين تلاشتا بين دروب سوق أيت باها وهما قرية القصبة وتيباروين
    ومن الناحية السياسية فقد مرت في مركز أيت باها قيادات مخزنية تاريخية ومع الأسف ليس لدينا ما يثبت ذلك، إلا بعض الاشارات الى الحملات التي يقوم بها بعض القياد المخزنيين المتمركزين بعاصمة الاقليم تارودانت، ومن اشهرهم القائد الدليمي في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي والقائد الكيلولي الذي مر بأيت باها غازيا لجمع الضرائب حتى بلغ حصون القبيلة المجاورة أيت مزال التي خرب أحد معالمها وهو أكادير نايت مزال، أما أبرز حدث شهير وقع بأيت باها فهو الهجوم الذي قام به أهالي المنطقة على مكتب مراقبة الاحتلال الفرنسي والذي حدث سنة 1936 م واستشهد فيه مجموعة من المقاومين الرافضين للاستعمار الفرنسي
    ومن الناحية الاقتصادية، يجب أن نعرف أن هذا السوق كان يعرف سابقا باسم (سوق لعربا نايت باها) أي أنه كان يتسوق فيه يوم الأربعاء، وقد أضيف اليه يوم الأحد في عهد الحماية الفرنسية، وهو يوم سوق كان مخصص للحد نايت مزال نقل الى ايت باها بعد ظهور الوباء فيه، أما في القديم أي قبل الاحتلال الفرنسي فكان يعرف باسم آخر وهو (سوق ثلاثا نايت باها) وهذا وارد في وثائقنا، وهناك وثائق أخرى تؤرخ مدى عراقة سوق أيت باها في التجارة والعلاقات الاقتصادية مع القبائل المجاورة سواء القريبة أو البعيدة، وأحسن دليل على ذلك ما دونه ووثقه أعلام أيت باها من معاملات بين المتعاملين من ساكنة المنطقة، ويكفي عرض بعض الأعلام الذين زاولوا مهنة العدلية في هذا السوق، وتشهد كتاباتهم على مركزية هذا السوق ومقصد أهله لتنظيم أمورهم الادارية والقضائية والتعاملية، ومن هؤلاء الأعلام
    احمد بن الحسن بن محمد الاسديمي : فقيه موثق وأصله من قرية أسديم بقبيلة أيت باها وكان حيا سنة 1795 م
    أحمد بن سالم بن احمد البهاوي : فقيه موثق من قبيلة أيت باها وكان حيا بين سنة 1801 و 1823 م
    احمد بن سعيد البهاوي الهشتوكي : قاضي فقيه موثق من قبيلة أيت باها وكان حيا بين سنة 1805 و 1819 م وكان قاضيا في تارودانت
    محمد بن سعيد من القصبة البهاوي : فقيه موثق وأصله من قرية القصبة بقبيلة أيت باها وكان حيا سنة 1837 م
    محمد بن احمد من الجامع البهاوي : فقيه موثق وأصله من قرية الجامع بقبيلة أيت باها وكان حيا سنة 1841 و 1865 م
    امحمد بن الحاج علي بن السيد الاسديمي : فقيه موثق وأصله من قرية أسديم بقبيلة أيت باها وكان حيا سنة 1887 م
    وهذه بعض الاشارات فقط لما نتوفر عليه من وثائق شخصية، ولو تيسر لنا الاطلاع على وثائق أهل المنطقة لاكتشفنا اسرار هذا السوق العريق، ولأغنينا بالمعلومات تاريخه ونشاطه ورواده وتجاره وعلاقاته التجارية مع باقي أسواق منطقة سوس الكبرى

    -------------------------------------------------------
    تحرير : محمد زلماضي المزالي – مدوتة قبائل سوس
    --------------------------------------------------------
    * * *
    -----------------------------------
    تحرير : محمد زلماضي
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    -----------------------------------
    *
    * * *
    *
    Publié par Mohamed Zalmadi Mzali 0 commentaires à l'adresse 05:13
    تعريف أيت سمـــك
    *
    * * *
    *


    قبيلة أيت سمــك
    -------------------------------
    قبيلة سوسية تقع مواطنها على الحدود الشمالية للقطر السوسي الكبير، شرق مدينة تارودانت، وتعرف أيضا باسم عربي وهو { سميكة }، وتحدها شرقا قبيلة اوناين، وشمالاوادي نفيس، وغربا قبيلة إداوزداغ، وجنوبا قبيلة رحالة وقبيلة المنابهة، وتقع في اراضيها مدينة تافنكولت
    ------------------------------
    وتنقسم قبيلة أيت سمك الى بطون وهي
    أيت بوبكر
    أيت معلي
    أمزال
    تافنكولت
    حنيكرة
    تامتازرت
    ارك
    تاركة
    -------------------------------
    ومن أشهر أعلام قبيلة أيت سمك، الأستاذ علي صدقي أزايكو المولود في قرية { إيكران نتوينغت قرب تافنكولت } سنة 1942 م بناحية تارودانت الشرقية، وفيها وري جثمانه، رحمه الله عقب وفاته بتاريخ 10 شتنبر 2004م
    والأستاذ علي صدقي أزايكو باحث في علم التاريخ وينتمي إلى الجيل الأول من أساتذة التاريخ بكلية الآداب بالرباط وله إسهامات كثيرة في مجال البحث التاريخي المتعلق بالمغرب وشمال إفريقيا, كما يعد من رواد الحركة الثقافية الأمازيغية, وهو أحد مؤسسها والمناضلين من أجل تنميتها وإشعاعها. وله في هذا المجال, فضلا عن عطاءاته الغزيرة في الشعر الأمازيغي, إسهامات قيمة في مختلف الجوانب اللغوية المعجمية التي يسعى من خلالها إلى الإسهام في توحيد الأمازيغية وإدماجها في المجال التربوي والإعلامي والحياة العامة, فضلا عن إنتاجاته الفكرية في مجال تاريخ المغرب المعاصر والهوية الثقافية المتعددة للمغرب. ومن أعماله في ميدان البحث التاريخي تحقيقه لكتاب رحلة الوافد عام 1984 م وإصدار مجموعة أبحاث ضمن كتاب التاريخ المغربي أو التأويلات الممكنة عام 2002 م ومجموعة من الدراسات القيمة في مجالات علمية متخصصة. وفي ميدان اللغة الأمازيغية, إعداده المعجم الصغير بالأمازيغية ضمن سلسلة معاجم الأطفال. وفي ميدان الشعر, ألف العديد من القصائد في إطار مشروعه الأدبي الهادف إلى تحديث الشعر الأمازيغي وتوحيد لغته, وقد أصدر مجموعتيه الأوليين, تيميتار – علامات – عام 1989 - وإيزمولن - ندب عام 1995 م وكانت له مشاريع أخرى شعرية أخرى ودراسات تاريخية ومعجمية لم يكتب لها أن ترى النور في حياته
    ----------------------------------
    المصدر : الترجمة منقولة


    ***
    فيما يلي مراسلة من أحد الاخوة المنتمين لمدينة تافنكولت يتعلق موضوعها بأحد الصحابة الكرام وهو أبو ذؤيب الهذلي وعلاقته بهذه المنطقة حيث توصل في بحثه الى أن هذا الصحابي مدفون في منطقة تافنكولت وهذا نص الحوار الذي دار بيننا وللمتصفح الباحث النظرالواسع في التوصل الى الحقيقة والله أعلم
    ----------------------------------
    3 commentaires:
    Anonyme a dit…
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    تحية غالية للأستاذ البارع و بعد
    أنا من سكان قرية تافنكولت التابعة لإقليم تارودانت ,, هده القرية بها ضريح لولي صالح يعرف في المنطقة بإسم سيدي بوإموسلمن أي أبو المسلمين باللغة العربية
    وفي الوتائق القديمة ب بو دياب أو أبو الدئاب و بالأمازيغية بو أوشان و من الناس من يقول أن أصل هدا الولي من الحجاز
    سؤالي هل هده المعلومات تكفي أن يكون هدا الولي هو الشاعر أبي ذؤيب الهذلي ؟
    18 juillet 2010 13:45
    Mohamed Zalmadi Mzali a dit…
    هذه المعلومة تحتاج الى استشهاد والمعروف عن الصحابي أبو ذؤيب الهذلي أنه توفي غازيا في شمال افريقيا والغالب أنه استشهد في مصر
    22 juillet 2010 03:20
    Anonyme a dit…
    شكرا لك أستاذي
    فعلا من الناس من يقول أن أبي ذؤيب الهذلي دفن في مصر ومنهم من يقول جنوب تونس ومنهم من يقول بين مكة والمدينة ومنهم من يقول المغرب كما في هدا المنتدى
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    للإشارة فقط فإن أحد سكان تافنكولت لما حج إلى بيت الله إلتقى بأحد سكان مكة وخلال حوارهما تشمر المكي و اهتم بالحاج لما عرف أنه قدم من بلاد المغرب ومن تافنكولت خصوصا وأخبره المكي أن في إحدى بقاع منطقة تافنكولت مرقد أعز شخصية بني هديل لكن للأسف الشديد لم يكن الحاج التافنكولتي يعرف من هو المقصود بأبي ذؤيب الهذلي ولم يعرف ذلك إلا حين عاد من حجه و حكى لنا القصة تمة أخبرناه أن هدا الإسم دكر في الرسوم و الوتائق القديمة بالمنطقة وأن المقصود به هو الولي الصالح المعروف المكان المجهول الهوية " سيدي بو إموسلمن " أو أبو المسلمين هو لقب كدلك قد يعيننا في فهم أنه أول من أدخل الإسلام إلى المنطقة لدا لقب بأبي المسلمين
    هدا آخر ما توصلت إليه من معلومات حول حقيقة دفن أبي ذؤيب بتافنكولت ولك أستادي الفاضل أن تعينني بما تيسر من المعلومات التي لاشك ستفيدني في إغناء الفيلم الوتائقي الدي أنا بصدد إعداده و إخراجه حول المنطقة المدكورة
    26 juillet 2010 07:50
    ---------------------------------
    هذا الحوار منقول من موضوع (صحابة كرام دخلوا المغرب) في هذه المدونة
    ---------------------------------


    *
    * * *
    *


    Publié par Mohamed Zalmadi Mzali 0 commentaires à l'adresse 04:02
    تعريف إيرحالن
    *
    * * *
    *


    *
    * * *
    *


    قبيلة إيرحالن
    --------------------------
    قبيلة سوسية تقع مواطنها على وادي سوس بشرق تارودانت، وتعرف أيضا باسم عربي هو رحالة، وتحدها شرقا قبيلة إيوزوين، وشمالا قبيلة أوناين، وقبيلة أيت سمك وغربا قبيلة المنابهة، وجنوبا قبيلة إينداوزال


    وتنقسم الى بطون وهي
    ----------------------------
    أولوز
    إداوكوماضن
    إيزدير
    إداوكوماضن أوفلا
    إداوكايس
    إداونامة
    إداوتيفلت
    تهالة
    تاغلمت
    تينيزرت
    ------------------------------


    الموقع الجغرافي
    *
    * * *
    *


    Publié par Mohamed Zalmadi Mzali 0 commentaires à l'adresse 03:39
    تعريف إيداوزال
    *
    * * *
    *

    *
    * * *
    *
    قبيلة إيداوزال
    --------------------------------
    قبيلة من قبائل جبال الأطلس الكبير الغربية، تقع مواطنها في الشمال الشرقي لتارودانت، وتحدها شرقا قبيلة إيهركيتن، وشمالا قبيلة إداومحمود وغربا قبيلة إداوزيكي، وجنوبا اتحادية قبائل هوارة
    وإداريا قبيلة إداوزال تابعة لاقليم تارودانت - بجهة سوس ماسة درعة - وقاعدتها مركز أركانة


    وتنقسم الى بطون وهي


    المنيزلة
    أيت الحسن بن سعيد
    كويدشة
    -------------------------------


    * * *
    الموقع الجغرافي
    * * *
    *
    *


    -------------------------
    تقديم : محمد المزالي
    -------------------------
    *
    * * *
    *
    Publié par Mohamed Zalmadi Mzali 0 commentaires à l'adresse 03:34
    تعريف إينداوزال
    * * *




    قبيلة إينداوزال
    --------------------------------



    قبيلة سوسية تقع في الجنوب الشرقي لمدينة تارودانت، وتحدها شرقا قبيلة إيسكتان، وشمالا قبيلة إيرحالن، وغربا قبيلة أرغن وقبيلة إداونيضيف وقبيلة تاكموت، وجنوبا قبيلة إداوجلال وقصور أهل طاطا، وتنقسم قبيلة إينداوزال الى بطون وهي
    أيت ميمون
    أيت يحيى
    إيكيدارن تاتلت
    الزناكة
    ماوت
    تاشريفت
    تانكارفة
    تيركت

    * * *






    ------------------------------
    Publié par Mohamed Zalmadi Mzali 0 commentaires à l'adresse 03:31
    تعريف كطيرة
    قبيلة كطيوة
    -------------------------------
    قبيلة سوسية تقع مواطنها بدائرة تارودانت، واسمها الأمازيغي إيكوطاي، وتنقسم الى بطون وهي
    أضار نوامان
    بني عامر
    أيت إيغيران
    بني موسى
    بني تافة
    بني تويزي
    إداوبلالة
    ميكران
    تازمورت
    تينواينان
    --------------------------------
    Publié par Mohamed Zalmadi Mzali 0 commentaires à l'adresse 03:27
    تعريف منتاكة
    *
    * * *
    *

    *
    * * *
    *
    --==*==--


    قبيلة إيمنتاكن
    ---------------------------
    قبيلة سوسية تقع مساكنها بأحواز تارودانت الشمالية، وتعرف أيضا بالاسم المعرب وهو (منتاكة)، وهي من القبائل الحدودية للقطر السوسي، بحيث تقع خلفها قبائل الحوز، وتحدها شرقا قبيلة إداوزداغ، وشمالا قبيلة إداومحمود، وغربا قبيلة ايهركيتن، وجنوبا قبيلة أيت ايكاس وجزء من قبيلة أهل تارودانت


    وتنقسم قبيلة منتاكة الى بطون وهي


    بني بوكر
    بني واد جيس
    بني واسيف
    بني وزور
    ارنكان
    إداواروكن
    إيميان
    إيمولاس
    إيصوال
    تاملوكت
    تانميست
    -----------------------------


    *
    * * *
    *
    الموقع الجغرافي
    *
    * * *
    *
    أعلام قبيلة إيمنتاكـن
    -------------------
    الحاج احمد أمنتاك : فنان الطرب الأمازيغي الشهير على الصعيد الوطني
    الحاج محمد أمنتاك : فنان أمازيغي من الروايس


    *
    * * *
    *




    Publié par Mohamed Zalmadi Mzali 0 commentaires à l'adresse 03:22
    تعريف أيت إيكاس
    قبيلة أيت إيكاس
    ---------------------------
    قبيلة سوسية تقع مواطنها شرقي تارودانت، وتعرف أيضا باسم عربي هو إكاسة، وتحدها شرقا قبيلة المنابهة، وشمالا قبيلة إداوزداغ، وغربا قبيلة إيمنتاكن، وأهل تارودانت، وجنوبا قبيلة أولاد يحيى، وتنقسم الى بطون وهي
    الشباعيين
    إداوجيلال
    إداوزكري
    تاكاديرت نايت علي وحسين
    تاركة
    ---------------------------
    Publié par Mohamed Zalmadi Mzali 0 commentaires à l'adresse 03:17
    تعريف المنابهة
    قبيلة المنابهة
    -------------------------
    قبيلة سوسية تقع بدائرة تارودانت، وتنقسم الى بطون وهي
    الدير
    ويكلي
    المخاتير
    أولاد عبدالله
    أولاد برحيل
    الطالعة
    تامازت
    -------------------------
    Publié par Mohamed Zalmadi Mzali 0 commentaires à l'adresse 03:15
    تعريف أولاد يحيى
    قبيلة أولاد يحيى
    ---------------------
    قبيلة سوسية تقع مواطنها في شرق مدينة تارودانت على وادي سوس، وتحدها شرقا قبيلة المنابهة وجزء من قبيلة أرغن، وشمالا قبيلة أيت إيكاس، وغربا اتحادية قبائل هوارة، وجنوبا قبيلة إداوفينيس وقبيلة تيكيوين وقبيلة كطيوة، وتنقسم الى بطون وهي
    المحازم
    أولاد عرفة
    أولاد عزوز
    أولاد بورايس
    تاقطرانت
    الربع الوسطاني
    الربع التحتاني
    -----------------------
    Publié par Mohamed Zalmadi Mzali 0 commentaires à l'adresse 03:11
    تعريف هوارة
    * * *


    قبائل هــوارة
    ----------------------


    هي اتحادية قبلية سوسية كبيرة، تقع مواطنها في سهل سوس غربي مدينة تارودانت، وتعود أصولها الى قبيلة هوارة الأمازيغية القديمة، ونسبهم المؤرخون الى جدهم الأعلى، هوار بن أوريغ الأمازيغي، وبالرغم من كونها استعربت بسبب اختلاطها بالقبائل العربية المعقلية الصحراوية التي قدمت من الصحراء بعد هجرتها الأولى من شرق الجزائر، حيث قبائل الأوراس الأمازيغية التي تنتمي اليها جميع القبائل الهوارية المنتشرة في المغرب الأقصى، فهناك قبيلة هوارة بضواحي مدينة تازة وهناك قبيلة هوارة بتادلا وهناك هوارة أخرى بضواحي مدينة أصيلا وهناك هواريون قدماء بالشاوية ويقال أيضا أن بأغمات ووريكة من ينتسبون الى هوارة أيضا
    -----------------------
    وتنقسم هوارة السوسية الى بطون وهي
    الكردان
    أولاد علي
    أولاد محلّة
    البراكيك
    أولاد كروم
    أولاد زايد أهل الرّمل
    أولاد دحّو
    أولاد قُرّة
    الكفيفات
    أولاد البريّس - البريعص
    أولاد تيمة
    احمر أهل اللّسان
    الگرالتشة
    أولاد مومن
    أولاد زايد
    عمر أهل سيدي بن ميمون
    أولاد حلّوف
    نعيم
    أولاد سعيد
    الخنافيف
    الكناسيس
    ----------------------
    --==*==--
    الموقع الجغرافـي
    --==*==--


    *
    * * *
    *

    * * *
    *
    تقديم : محمد المزالي
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 11:26 am